منتديات المسيلة العالمية للجزائريين وكل العرب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المسيلة العالمية للجزائريين وكل العرب

منتديات المسيلة العالمية للجزائريين وكل العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المسيلة العالمية للجزائريين وكل العرب

الرجاء من الاعضاء عمل دعاية للمنتدى


منتديات المسيلة العالمية بحاجة الى اعضاء ومشرفين  الرجاء من اعضائنا الكرام عمل دعاية للمنتدى الذي هو منتداكم  فنحن نرحب بالكل في المنتدى ليتفاعلو معنا. ***منتديات المسيلة العالمية بحاجة الى اعضاء ومشرفين  الرجاء من اعضائنا الكرام عمل دعاية للمنتدى الذي هو منتداكم  فنحن نرحب بالكل في المنتدى ليتفاعلو معنا..
                                       

    وزراء الإعلام العرب يبحثون في 24 يناير الجاري إنشاء مفوضية للإعلام العربي

    star_dz28
    star_dz28
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 24
    نقاط التميز : 23297
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010

    default وزراء الإعلام العرب يبحثون في 24 يناير الجاري إنشاء مفوضية للإعلام العربي

    مُساهمة من طرف star_dz28 الجمعة 15 يناير 2010 - 16:18

    وزراء الإعلام العرب يبحثون في 24 يناير الجاري إنشاء مفوضية للإعلام العربي



    قال السفير محمد الخمليشى الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية أن مجلس وزراء الإعلام العرب سيعقد دورة استثنائية في مقر الأمانة العامة للجامعة يوم 24 يناير 2010 برئاسة وزير الاتصال في المملكة المغربية الدكتور خالد الناصري رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

    واضاف إن الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الإعلام العرب سيناقش بندين فقط الأول بناء على قرار سابق من الدورة السابقة للمجلس في شهر يونيو الماضي لبحث إنشاء مفوضية للإعلام العربي والبند الثاني بناء على طلب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لبحث مشروع قرار مجلس النواب الأمريكي بتصنيف مشغلي الأقمار الصناعية كمنظمات إرهابية في حالة التعاقد مع القنوات المصنفة كمنظمات إرهابية.

    من ناحية أخرى تناقش اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها العادية ( 85) المقرر عقدها في مقر الجامعة العربية في الفترة من 19-21 يناير 2010 هذين البندين وإعداد التوصيات الخاصة بهما لرفعهما لوزراء الإعلام العرب للنظر في إقرارهما.

    واوضح الخمليشى إن اللجنة التي يترأسها أمين بسيوني رئيس اللجنة ستناقش على مدى ثلاثة أيام عددا من قضايا العمل الإعلامي العربي منها إنشاء مكتب تنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة والمستوى الوزاري ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج إلى جانب متاعبة دور الإعلام العربي للقضية الفلسطينية فضلا عن دعم الدول العربية إعلاميا وتنفيذ عشرية التنمية التشاركية للإعلام والاتصال في المنطقة العربية ( 2009-2018 ) الصادرة عن الاجتماع المشترك لمجلس وزراء الإعلام والاتصالات العرب في دمشق عام 2008 .

    كما تناقش اللجنة الدائمة للإعلام العربي دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ومناقشة المحور الفكري للدورة القادمة لمجلس وزراء الإعلام العرب في دورته في يونيو 2010 ، وكذلك متابعة عمل عدد من اللجان المعنية منها اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني ، واللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية واللجنة العليا لشؤون الإنتاج الإعلامي العربي ، والتعاون الإعلامي العربي- الصيني.

    ويشارك في اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي وكلاء وزارات الإعلام في الدول العربية.

    وكانت اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني التى شاركت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة قد أكدت فى ختام اعمالها على ضرورة العمل على دعم وإعداد وتبادل البرامج والتليفزيونية والإذاعية والتحقيقات والبحوث المتعلقة بالإعلام الإلكتروني من أجل توعية المجتمع العربي بأهمية استخدامه في الإطار الايجابي المحدد له.

    ودعت اللجنة المملكة العربية السعودية لوضع الضوابط والمعايير للدراسة المتعلقة بجوانب الإعلام الإلكتروني في الدول العربية باعتبارها الجهة الممولة لهذه الدراسة وإسنادها إلى أحد بيوت الخبرة المتخصصة وعرضها على الاجتماع القادم للجنة الدائمة للإعلام العربي.

    كما دعت اللجنة المملكة العربية السعودية لاختبار أحد بيوت الخبرة لإسناد إعداد الدراسة الاستكشافية عن الإعلام الالكتروني في الوطن العربي لأحد بيوت الخبرة المتخصصة وعرضها على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربي.

    ودعت الدول العربية إلى موافاة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالدراسات الموجودة لديها والمتعلقة بالإعلام الالكتروني في الدول العربية.

    وطلبت من الدول العربية تغذية الموقع الالكتروني للجنة بالمعلومات والتقارير المتعلقة بقضايا العالم العربي على أن تكون تحت مسؤولياتها وذلك من خلال نظام يتم الاتفاق عليه على أن تتولي المملكة العربية السعودية إدارة الموقع ومتابعة تحديثه فنيا .

    ودعت اللجنة معهد الإذاعة والتليفزيون بمصر ومركز الجزيرة للتدريب الإعلامي ومركز التدريب الصحفي بتونس لموافاة اللجنة العربية للإعلام الالكتروني بالدورات التدريبية المتاحة في مجال الإعلام الالكتروني وإمكانية استضافة دورات في هذا الخصوص.

    وقررت اللجنة إسناد رئاستها المقبلة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وتشكيل فريق عمل مصغر يتكون من مصر وسوريا ولبنان وقطر يتولى الإعداد والتحضير لورش العمل المقترحة وهي " الأبعاد الاقتصادية للإعلام الإلكتروني " و" إشكاليات اللغة العربية في المواقع الإلكترونية و"الانعكاسات الاجتماعية للتحولات الحديثة في الإعلام "و " الإعلام المعرفي في المواقع الالكترونية " بالإضافة لما يرد من الدول الأعضاء من مقترحات لإقامة ورش عمل وحلقات نقاشية حول الإعلام الإلكتروني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 11:45